1. «إن إطلاق ترتب الجزاء على الشرط في جميع الأحوال ينفي كون الشرط جزء العلّة، إلا أنه إنما ينفي النقصان الذاتي عن الشرط، لا النقصان العرضي» 1. «إن إطلاق ترتب الجزاء على الشرط في جميع الأحوال ينفي كون الشرط جزء العلّة، إلا أنه إنما ينفي النقصان الذاتي عن الشرط، لا النقصان العرضي»
شهید صدر رحمه الله از عبارت فوق چه نتیجه ای می گیرد؟ توضیح دهید.
2. «قد يقال: إن العقلاء يبنون على حجية قول اللغوي بلحاظ كل أمر و آمر، فيكون ‏سكوت الشارع عن هذا البناء مضرّاً به، إذا لم يكن قد جعل الحجيّة لقول اللغوي» عبارت را توضیح و اشکال آن را بیان نمایید.
3. «إذا كان متعلق التكليف جامعاً بين حصتين: مقدورة و غير مقدورة، قال النائيني: إن التكليف يختص بالحصة المقدورة، و قال المحقق الثاني: ان التكليف يبقى متعلقاً بالجامع بين الحصتين» ثمره عملی بین دو قول را بیان نمایید.
4. « و یوجد اعتراضان مهمان علی الاستدلال بمفهوم الشرط فی المقام: احدهما أن الشرط فی الجملة مسوق لتحقق الشرط و فی مثل ذلک لا یثبت للجملة الشرطیة مفهوم»
اشکال مذکور در عبارت را تبیین کنید.
5. أ. برای سیره عقلائیه ی ثابت کننده صغرای حکم شرعی کلی مثالی ذکر نمایید.
ب. چرا در اعتبار این سیره، معاصریت آن با معصوم شرط نیست؟
6. در کدام یک از تواتر اجمالی و تواتر معنوی زودتر یقین حاصل می شود؟ چرا؟
7. در تفسیر از تفاسیر اخبار «من بلغ» را به همراه ثمره عملی آن بین دو بیان کنید.
8. ظهور ذاتی و موضوعی را تعریف نمایید و بیان کنید چه رابطه ای بین آن دو وجود دارد؟
9. در کدام یک از مراتب تکلیف قدرت شرط است؟ چرا؟
10. امر به ضدین به لحاظ عالم مبادی و جعل تضاد ندارد ولی به لحاظ عالم امتثال تضاد دارد. چرا؟
11. أ. مراد از شرط اتصاف و شرط ترتب چیست؟
ب. هر یک از دو شرط فوق در عالم جعل شرط چه چیزی هستند؟